×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بروتين جديد يحفز الخلايا الجذعية لعلاج الآثار الضارة للأزمات القلبية

 تمكن مجموعة من الباحثين بمركز جونز هوبكنز الطبى بالولايات المتحدة الأمريكية من اكتشاف بروتين جديد، لديه القدرة على علاج المرضى المصابين بالأزمات القلبية المفاجئة، حيث يلعب دوراً حيوياً للغاية فى تحويل الخلايا الجذعية للقلب إلى أنسجة عضلية وأوعية دموية جديدة قادرة على استبدال الخلايا التالفة بالقلب وإنقاذ حياة الآلاف من المرضى.

ويعرف البروتين الجديد باسم "p190RhoGAP "، وأشارت الدراسة إلى قدرته على تشكيل وتطوير الخلايا الجذعية للقلب، ومساعدتها فى أن تصبح الوحدات البنائية للأوعية الدموية والأنسجة العضلية الجديدة التى ستتكون بالقلب، وكما أنه قادر على استبدال الندبات والأنسجة المتليفة داخل القلب، وهو ما سيؤدى إلى إنتاج علاجات جديدة أكثر فاعلية لمرضى الأزمات القلبية حسبما أكد الباحثون.


وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Science Signaling"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى العشرين من شهر يونيو الجارى.

يذكر أن أنسجة القلب تصاب بخلل شديد عقب الإصابة بالأزمات القلبية وحتى بعد الاستشفاء منها، حيث لا تسترد الخلايا عافيتها بالكامل وتظهر الندبات داخل الأنسجة، ولذلك فتعتبر الخلايا الجذعية حلاً مثالياً، فى إصلاح تلك الخلايا وإعادة الحيوية والوظائف الكاملة إلى القلب، عن طريق تحويل الخلايا التالفة والمتليفة إلى أنسجة عضلية وأوعية دموية سليمة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر