×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

دراسة : 10 آلاف بكتيريا تصاحب الإنسان

 ذكرت دراسة شاملة أطلقها المعهد الأمريكي القومي للصحة أن عدد أنواع البكتيريا التي تعيش داخل الإنسان وعلى أجزاء جسده الخارجية أكثر من عشرة آلاف نوع, وهو عدد يفوق ما كان يعتقد حتى الآن بكثير.
وأشار الباحثون إلى أن نوع هذه الميكروبات وعددها يختلفان بشكل هائل من إنسان لآخر ومن منطقة داخل جسم الإنسان لمنطقة لأخرى, ورغم هذه الاختلافات فإن الميكروبات تؤدي لدى كل إنسان نفس المهام، وذلك حسب النتائج الأولى للمشروع البحثي الذي يعتزم العلماء خلاله عمل مسح لجميع الميكروبات التي تعيش مع
الإنسان وفك لغز وظيفة كل من هذه الميكروبات.
وأجرى العلماء بحوثهم على 242 شخصاً بالغ, وأخذت العينات من الأنف, والفم, والحنجرة, والجلد, والمهبل, والبراز, و من ثم تكرر أخذ العينات لثلاث مرات بواقع مرة كل عامين.
وتبين للعلماء أن تنوع الميكروبات في البراز وعلى الأسنان هو الأكبر على الإطلاق في حين أنه يصل إلى أدنى مستوى له في المهبل.
ولم يعرف العلماء بعد دور كل بروتين ومساهمته في صحة الإنسان، ولكن هذا الدور هائل، على الأقل في بعض مناطق الجسم، مثل الأمعاء على سبيل المثال، حيث أكد العلماء أن الإنسان لا يستطيع بدون هذه الميكروبات الاستفادة من العديد من المواد الغذائية الموجودة في غذائه.
و أوضح أنثوني فودور من جامعة نورث كارولينا الأمريكية أنه على الرغم من إمكانية اختلاف أنواع البكتريا بشدة; إلا أن وظائف جينات هذه البكتريا تبدو متشابهة كثيرا.
وسيحاول العلماء خلال دراسات مقبلة معرفة ما إذا كان المجموع الميكروبي لشخص ما يتغير على مدى حياته وكيف يتم هذا التغير, وكيف يؤثر هذا المجموع على الأمراض، مثل التهابات الأمعاء والسرطان والبدانة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر