×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مستقبل الصيدلة بالمملكة في ندوة مكة السنوية الثانية

 ‏​يفتتح بعد غد الاثنين المساعد العلاجي نائب مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين بن عبد الله غنام، ندوة مكة السنوية الثانية للصيدلة التي تنظمها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، ممثلة بمستشفى الملك عبد العزيز بالعاصمة المقدسة بفندق فير مونت (برج الساعة) وتستمر لثلاثة أيام.

​وقال مدير مستشفى الملك عبد العزيز الدكتورسامي بانا: إننا نحرص على إقامة مثل هذه الندوات الطبية في كل عام لرفع مستوى الأداء وتقديم خدمات طبية وعلاجية وتشخيصية متكاملة للجميع، وفق توجيهات قيادتنا الرشيدة.

وأضاف: هذه الندوة تعقد للسنة الثانية على التوالي في مكة المكرمة مهبط الوحي، حيث تتم استضافة أطباء من جميع القطاعات الصحية بالمملكة العربية السعودية ومن الجامعات السعودية وخارجها ومن الهيئة العامة للغذاء والدواء، للاستفادة من خبراتهم التي نهدف من خلالها إلى التعرف على كل ما هو جديد في مجال الصيدلة.



وقال بانا: إنه ستقام خلال الندوة ست جلسات علمية موزعة على يومين تناقش عدة محاور، منها مستقبل الصيدلة بالمملكة والتحديات في استخدام التقنيات الصيدلانية والتواصل مع المرضى ومهارات التحدث في العمل الصيدلي وتشخيص وإدارة ألم الأطفال، وأسطورة الألم والمستجدات العلاجية.

وتتضمن المحاور أيضاً: أعراض الدواء الجانبية والتداخل الدوائي والتداخل الدوائي الغذائي والآمن الدوائي والاهتمامات السريرية والعلمية للتغذية الوريدية الاستراتيجيات والتحديات في العمل الصيدلي وتكسر البوليمرات الميكرودائرية في إيصال الدواء وجزيئات النانو الدهنية الصلبة كأداة مستحدثة لزيادة فعالية الأدوية مضادات الأورام.

كما تتضمن ما يحتاج الصيادلة معرفته عن المستحضرات العشبية المشهورة ومفعول خفض السكر والدهون بالجسم لبعض النباتات التي تنمو بمكة المكرمة، ودور الصيدلي في الإعلان الصحي، وتجربة الهيئة العامة للغذاء والدواء، وتطور العمل الصيدلي، وأهمية الأمن الدوائي والتسمم الكيميائي: نظرة عامة للتدخل الصحي.

وتتضمن أيضا تطبيق الصيدلة الاقتصادية في بعض الإمراض القلبية المشهورة والعلاج المستدام: طريقة جديدة لمكافحة المرض، والمستجدات في أدوية مضادات التجلط ومستجدات علاج المثانة النشطة، والصدمة البكتيرية والعلاج بالمضادات الحيوية بالإضافة إلى ورش العمل المصاحبة للندوة.

وقال الدكتور بانا: إن هذه الندوة معتمدة من هيئة التخصصات الطبية بواقع 30 ساعة تعليم مستمر.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر