×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

حرس الحدود السعودي: ضبط 285 ألف متسلل خلال عام

 أوضح مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط، أن الحرس دشن مشروعه الحدودي "مشروع أمن الحدود بمنطقة الحدود الشمالية"، وذلك ضمن خطط حرس الحدود لمكافحة التسلل إلى الأراضي السعودية، مبينا أنه تم ضبط 284 ألفا و965 متسللا في كافة حدود المملكة خلال العام الماضي.

وقال الفريق الركن السواط لصحيفة "الوطن" السعودية، إن إحصائيات العام الماضي تشير إلى أن دوريات الحرس قبضت على مئات الآلاف من المتسللين وأعادتهم من حيث أتوا، وذلك بفضل نشاط الدوريات وأجهزة المراقبة الحديثة بالدرجة الأولى، مضيفا أن عدد المتسللين المقبوض عليهم يزيد كل عام وأكثرهم يأتون من المناطق الجنوبية.

وعن تعميم تجربة السياج الحدودي في منطقة الحدود الشمالية على جميع المناطق الحدودية السعودية، أشار السواط إلى أن المرحلة الأولى لتعميم تجربة السياج الحدودي وحماية الحدود بدأت بمنطقة الحدود الشمالية وسنتابع تنفيذ بقية المراحل حتى تشمل حدود المملكة كافة، مشيرا إلى أن حرس الحدود لديه منظومة متكاملة من التقنيات الحديثة والمتطورة لمراقبة الحدود ويجري التركيز بالدرجة الأولى على تأهيل العنصر البشري. وكشف عن وجود نشاط كبير لمراقبة الحدود ومنع الدخول إلى السعودية بالطرق غير الشرعية، مبينا أن غالبية المتسولين ليسوا متسللين بل من مخالفي نظام الإقامة ومتخلفين عن العودة إلى بلادهم.

من جهة أخرى، نوه مدير عام حرس الحدود بالدعم الذي يحظى به جهاز حرس الحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين في مختلف مراحل تطوره الأمر الذي مكّنه من إنجاز المهام الموكلة إليه بكفاءة عالية.

جاء ذلك بمناسبة احتفال حرس الحدود، تحت رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس جهاز حرس الحدود بالمملكة.

وعدّ الفريق السواط الاحتفال نافذة لتبادل الخبرات والمعارف إقليمياً ودولياً في الأساليب والوسائل والتقنيات الحديثة والأنظمة واللوائح والقوانين المستخدمة في أمن الحدود. وبين أن حرس الحدود يضطلع بأدوار رائدة في جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، مفيدا أن المؤتمر الدولي لأمن الحدود المصاحب للاحتفال يعدّ فرصة حقيقية لاستلهام الرؤية الحكيمة التي ارتكز عليها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - رحمه الله - قبل مئة عام لتعزيز مقومات الأمن الوطني للحفاظ على المكتسبات الحضارية وسد الثغرات الأمنية وهي رؤية تنطوي على دروس مفيدة وقصة نجاح حافلة بالشمولية والتكامل.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر