×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مفهوم الإشراف التربوي تحول

 صحيفة المهد _ متابعات كرم مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي مساء أول أمس 90 معلما متميزا على مستوى مدارس جدة، مؤكدا أن التكريم نابع من اهتمام وزير التربية والتعليم بإعطاء المعلم والمعلمة مكانتهم التي يستحقونها عبر تخصيص العام الدراسي الحالي عاما للمعلم.
وشدد خلال حفل التكريم الذي نظمته مجموعة مستشفيات السعودي الألماني بفندق حياة بارك جدة، على أن مؤسسات المجتمع المدني شريكة في تكريم المعلمين، والاحتفاء بصانعي الأجيال وتقدير جهودهم في تربية وتعليم الناشئة، وإعدادهم ليكونوا مستقبل الوطن، لافتا إلى مبادرة تكريم المعلمين من قبل الجهات الخاصة تنم عن شعور رائع تجاه المعلمين.
إلى ذلك، دشن الثقفي أول أمس فعاليات الملتقى الأول للإشراف التربوي بجدة، والمعرض المصاحب له، مؤكدا على أن دور المشرف التربوي هام بالنسبة للعملية التعليمية، وأن المشرفين والمشرفات يمثلون مصدرا للمعرفة، وخبراء للتربية، وحراس أمناء على سير العملية التعليمية والتربوية في الميدان.
وأضاف خلال اللقاء الذي حضره نحو 400 مشرف ومشرفة، أن مفهوم الإشراف التربوي تحول في الآونة الأخيرة تحولا جذريا من حيث المفهوم والممارسات وأصبح المشرف التربوي عاملا مساندا ومصدر للمعلومة وناقلا للخبرات، موجها بعقد هذا الملتقى بشكل سنوي ليكون منبرا حواريا فكريا تربويا بين جميع المشرفين والمشرفات لتبادل الخبرات.
وقدم المشرف التربوي علي الشدوي ورقة عمل تحدث فيها عن العلاقة بين الإشراف التربوي ومجالات التعلم الأساسية، موردا إحصائيات هامة عن مستوى الطلاب خلال الأعوام السابقة ومقارنتها بإحصائيات حديثة، مطالبا بتركيز المشرف التربوي على ممارسات الإشراف داخل المدارس وتحديد الإجراءات التي يمكن تطبيقها دون عراقيل أو موانع.
وتناولت المشرفة التربوية جواهر مهدي في ورقتها بعنوان "القيادة التحويلية في المؤسسات التربوية.. وظائف ومهام"، مفهوم القيادة التربوية، وأبرز تعريفاتها، ومفهوم القيادة التحويلية، وأثرها في الميدان.
وطرحت المشرفة التربوية سميرة الجفري ورقة عمل بعنوان الأدوات والمهارات اللازمة للتدريس في فصل افتراضي من منظور المعلمين، فيما تناول الدكتور مصلح القحطاني التقويم الذاتي، ومعاييره ومؤشراته، وأهمية دوره في إعطاء نتائج هامة للعملية التعليمية، تهدف إلى الارتقاء بكافة الممارسات الموجهة للطالب، فيما قدم المشرف التربوي عبد الفتاح معروف ورقة حول "الدافعية وأثرها في العملية التربوية"، موضحا المبادئ الأساسية التي تشمل جوانب الحياة الاجتماعية والتشريعية، وأثر التعليم في زيادة الدافعية للمتعلمين.

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر