×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

أهالي تثليث: سوء التوزيع يحرم أبناءنا التعليم الجامعي

 صحيفة المهد _ متابعات صدم أهالي محافظة تثليث وبعد سنوات من الانتظار باعتماد جامعة الملك خالد إحداث كلية للمجتمع للبنات بقسمين فقط، في حين تم اعتماد كلية للعلوم والآداب تضم أقساما للرياضيات وعلوم الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، في مركز بعسير لا يبعد عن أبها كثيرا.
وقال نائب رئيس المجلس البلدي في محافظة تثليث شافي بن فراج الملحم لا نعترض على فتح كلية في أي شبر من منطقة عسير، فالجميع أبناء الوطن ومن حقهم الحصول على مبتغاهم من التعليم، لكن عدالة الجامعة غابت هنا بين استحقاق محافظة تبعد 130 كلم شرق عسير ويسكنها آلاف السكان وبين مركز قريب من مقر الجامعة الرئيس.
وأضاف الملحم: إننا على مدى سنوات ونحن نقطع مئات الكيلو مترات ذهابا وإيابا لمراجعة جامعة الملك خالد، لطلب إحداث كليات للبنين والبنات، الذين يتعرضون لمرارة الحوادث شبه اليومية، من خلال تنقلاتهم إلى بيشة أو أبها، وكانت إجابتهم بأنه سوف يعتمد لمحافظة تثليث كلية للعلوم والآداب نهاية الشهر الجاري، إلا أن ما تم اعتماده ونشرته وسائل الإعلام خلال اليومين هو كلية مجتمع بقسمين فقط للبنات لا تمنح حتى درجة البكالوريوس.
ويتساءل الملحم: هل أبناء وبنات محافظة تثليث غير مؤهلين للتخصصات العلمية مثل الطب والهندسة والعلوم الأخرى؟
ويشير المواطن عبدالله المسردي إلى أن الحاجة الفعلية للمحافظة مقارنة بعدد سكانها، وبعدها الشديد من أبها تتطلب إحداث كليات للأقسام العلمية والأدبية للبنين والبنات، على حد سواء.
وناشد المسردي المسئولين في وزارة التعليم العالي وإدارة الجامعة بإعادة النظر في هذا القرار، وسرعة الاستجابة لمطالب الأهالي التي تعج بها أدراج مسئولي الجامعة منذ سنوات.
أما المواطن فالح القحطاني، فأشار إلى أن مسؤولي الجامعة أقنعونا مؤخرا بأنه سيتم اعتماد كلية للعلوم والآداب في محافظة تثليث، وصدقنا ذلك وكنا ننتظر على أحر من الجمر نبأ افتتاحها، لتكون نهاية لمعاناة طلابنا وطالباتنا، إلا أن هذه الكلية لا تلبي الحاجة الفعلية، والكل يعرف رداءة مخرجاتها وتعثر طلابها، فضلا عن كونها لا تمنح درجة البكالوريوس.
وكان مدير العلاقات والإعلام الجامعي بجامعة الملك خالد الدكتور عوض القرني قد أوضح في تصريح الثلاثاء الماضي، أن مجلس الجامعة وافق على إحداث ثلاث كليات للبنات وإضافة بعض الأقسام الأخرى في الكليات القائمة في عدد من محافظات المنطقة.
وعن شكوى أهالي تثليث من عدم افتتاح كلية للعلوم والآداب اكتفى بالقول: إن مجلس الجامعة رفع طلبا لإنشاء كليات جديدة في عدد من محافظات المنطقة.

محافظة تثليث
• تقع في جنوب غرب المملكة.
• تتبع إداريا لمنطقة عسير.
• تبعد عن مدينة أبها وخميس مشيط 200 كلم شمال شرق على طريق الجنوب الرياض.
• تبعد عن محافظة وادي الدواسر 170 كلم وعن بيشة 90 كلم .
• تعتبر مركز وحاضرة قحطان في الجنوب.
•ورد اسم تثليث في كثير من كتب التاريخ والتراث القديمة مثل كتاب معجم ما استعجم للبكري وكتاب معجم البلدان لياقوت الحموي.
• السياحة والآثار: وادي تثليث كنز من الآثار، ويحتوي على مستوطنات أثرية لا يعرف لها تاريخ محدد.
• أبرز المواقع الأثرية: قلعة الجعيفرة " الواقعة بين بلدتي "الحمضة والأمواه

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر