×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

السويلمي: السوق تستهل العام بزيادة التداول وارتفاع 3.50%

 أكد المدير التنفيذي لـ «تداول» عبدالله السويلمي أن السوق المالية السعودية استهلت العام الجديد بزيادة أحجام التداول، مشيرا إلى أن نهاية شهر يناير سجل المؤشر العام ارتفاعا بحوالى 3.50 في المئة، مقارنة بشهر ديسمبر 2012، كما بلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة 1،440 مليار ريال بارتفاع وقدره 2.81 في المئة عن شهر ديسمبر الماضي.

جاء ذلك، خلال احتفال السوق المالية السعودية (تداول) وشركة أسمنت المنطقة الشمالية (أسمنت الشمالية) أمس بإدراج سهم الشركة إلى قائمة الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية كأول إدراج يشهده السوق السعودي خلال العام 2013، ما يرفع من عدد الشركات المدرجة ضمن قطاع الأسمنت إلى 13 شركة، وإجمالي عدد الشركات المدرجة في السوق إلى 159 شركة. وأضاف السويلمي استمر الزخم في سوق الطروحات الأولية الذي يعتبر أساسا وضروريا لنمو وتطور السوق المالية.

وقال أيضا: تنشط شركة أسمنت المنطقة الشمالية في إنتاج الأسمنت، و تجارة الجملة والتجزئة في منتجات الشركة ومواد البناء، ومعلوم أن صناعة الأسمنت في المملكة قد شهدت توسعا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية لتصبح من أكبر القطاعات في منطقة الخليج، وتتميز بتنافسيتها القوية نظرا لتوافر المواد الخام، وقد ارتفع معدل استهلاك الأسمنت بشكل كبير خلال السنوات العشر الأخيرة نتيجة النمو الكبير في أنشطة البناء والتشييد في المملكة سواء للمباني السكنية أو التجارية أو مشاريع البنية التحتية المزدهرة حاليا. وقد طرحت الشركة 90 مليون سهم تمثل 50 في المئة من رأسمالها البالغ 1،800 مليون ريال للاكتتاب العام، و حظي اكتتابها في الشهر الماضي بتغطية تجاوزت نسبتها 323 في المئة، وبلغ عدد المكتتبين الرئيسين بنهاية فترة الاكتتاب 795،180 مستثمرا.

من جانبه، قال عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة أسمنت المنطقة الشمالية المهندس سعود بن سعد العريفي إن تداول أسهم شركة أسمنت المنطقة الشمالية يمثل مرحلة مهمة من مسيرة الشركة التي تخطو نحو المستقبل بخطى واسعة وثابتة مدعومة بمؤشرات ميزانية الخير والعطاء والنماء والطموحات التي تعكس حرص واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ حفظه الله ورعاه ـ على السعي قدما نحو تحقيق التنمية المتوازنة المستدامة، وتحفيز المناطق الأقل نموا في المملكة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر