×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

ارتفاع تكلفة المعيشة في المملكة في نوفمبر الماضي بنسبة 3.4%

 سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر نوفمبر الماضي وفقاً لسنة الأساس 2007 مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعـاً بنسبة 3.4% فيما بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر نوفمبر الماضي 124,4 نقطة مقابل 124,1 لشهر أكتوبر الذي سبقه وفقاً لسنة الأساس 2007 ليعكس ارتفاعاً في مؤشر نوفمبر بنسبة 0.2%.

وعزت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات في بيانها الشهري لوكالة الأنباء السعودية ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته 8 من الأقسام الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية حيث ارتفاع قسم المطاعم والفنادق في نوفمبر الماضي بنسبة 1% وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4% وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.2% .

كما ارتفع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0,2% وقسم الترويح والثقافة بذات النسبة وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0.1% وكذلك أقسام النقل والسلع والخدمات المتنوعة بذات النسبة .

وأشارت المصلحة إلى أن قسم واحد من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجل انخفاضاً في مؤشره القياسي في نوفمبر الماضي وهو قسم الصحة الذي تراجع بنسبة 0.1% في الوقت الذي ظلت فيه أقسام التبغ ، الاتصالات ، والتعليم عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر .

وأوضحت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر نوفمبر الماضي وفقاً لسنة الأساس 2007 مقارنة بنظيره من العام السابق سجل ارتفاعـاً بنسبة 3.4% وذلك بسبب الارتفاع الذي شهده 11 قسما من الأقسام الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وقالت المصلحة أن قسم التبغ سجل في نوفمبر الماضي ارتفاعا بنسبة 11.7% وقسم النقل ارتفع بنسبة 7.4% وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 6.3% وكذلك ارتفاع قسم الملابس والأحذية بنسبة 5.8% وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 4,5% وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 2.3% .

كما سجل قسم الصحة ارتفاعا بنسبة 1.9% وقسم التعليم بنسبة 1,7% وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1,4% وقسم الترويح والثقافة بنسبة 1,2% و قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0,8% .

وسجل قسم واحد من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشره القياسي وهو قسم الاتصالات الذي تراجع بشكل طفيف بنسبة 0,1% .

وأشارت المصلحة إلى أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر نوفمبر علـــــى أسـاس سنة الأساس 1999 قد بلغ في شهر نوفمبر الماضي 144,1 مقابل 143,6 لشهر أكتوبر الذي سبقه بارتفاع بنسبة 0,3% .

كما سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر نوفمبر عام 2012 وفقا لسنة الأساس 1999م مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعـاً بنسبة 3,9% .

وكانت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات قد أعلنت مؤخرا عن إجراء تعديل في طريقة احتساب مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة باعتماد سنة الأساس 2007م بدلا من سنة 1999م فيما توالي في تقاريرها إصدار الأرقام الإحصائية وفقا لسنتي القياس 2007م و1999م
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر