×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
عايض المطيري

إشارات في رؤيا المريض وعبارات بالخط العريض

الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لا نبي بعد ,,,, وبعد فأن المريض الذي يتعالج بالرقية الشرعية رؤياه في فترة العلاج لها معاملة خاصة من حيث الرموز .
و هذه الاشياء خاصة بالمرضى الذين يتعالجون بالرقيةالشرعية .
1- أسماء تدل على الاصابة بالعين وهي ( سهام ) لقوله علية السلام ( النظرة من سهام ابليس )
وحمزة يتم تحويلها الى همزة وقد قال الله تعالى ( وقل رب اعوذ بك من همزات الشياطين )
بعض اسماء الالقاب والعوائل تدل على العين مثل المنظور - العائن
2- ( سحر ) وهو اسم مؤنث يدل على ان المريض مصاب بالسحر اذا شاهده في المنام في فترة العلاج وهذا يدل على تشخيص المرض وليس هو الذي قام بسحره
3- التصوير مثل شخص رأى ان احد الاشخاص قام بتصويرة فيدل على ان هذا الشخص هو من اصابه بالعين لذا ينبغى على الرائي ان يأخذ من اثرة او يغتسل بوضؤه ولكن لا يجزم بانه هو الذي اصابه بالعين لان الرؤيا مبنية على الظن والظن يخطي ويصيب كما ذكرنا سابقا ولا نحقد على هذا الشخص لان العين حق كما ذكر الحبيب .
4- اسم ( رقية ) اذا رأه المريض في المنام يدل على ان المريض يحتاج للرقية الشرعية.
5- مريض يتعالج بالرقيه ثم رأى ان شخص اسمه متعب دخل عليه ومعه شخص اخر اسمه ناصر ففي هذه الرؤيا توجيه للمريض بأن يأخذ من أثر ناصر لان اسم متعب أشار الى التعب .


فائدتان بالنسبة لرؤيا المريض

1- اذا تكررة الرؤيا للمريض اثناء الرقية الشرعية فيدل على ان الله بلطفه ورحمتة اراد له الشفاء ويكون الشفاء له في تعبير هذه الرؤيا وفك رموزها .
2- اما اذا رأى المريض في المنام ان الطبيب قد دخل عليه واعطاه الدواء فنبشره بأذن الله ان صدقت رؤياه ان الله قد كتب له الشفاء ,,,, والله اعلم

ملاحظات مهمة:

1- تعبير الرؤيا يعتبر فتوى لقوله تعالى ( افتوني في رؤياي ) وقوله ( افتنا في سبع بقرات )
فينبغى للمعبر ان لايعبر بغير علم وانا أعجب من بعض المعبرين في بعض القنوات اني لم اسمعه قط يقول لا اعلم فليس عيب ان تقول لا اعلم من قال لا اعلم فقد افتى مع العلم ان ابي بكر رضي الله عنه أخطا في بعض التعبير كما جاء فالحديث الذي في البخاري لقول النبي له ( اصبت بعض واخطأت بعض ) ولكن بعض اهل العلم يقول خطأ ابي بكر رضي الله عنه هو انه فسر الرؤيا بحضرة رسول الله وبضهم قال لا بل اخطأ في التعبير لان النبي صلى الله عليه وسلم هو من اذن لأبي بكر ان يعبرها
2- الرؤيا جزء من اربعين جزء من النبوة كما اخبر الحبيب لذا لاينبعي على اي شخص ان يعبرها ,,, سئل احد الصاحبة لم يحضرني اسمه الآن فقيل له يعبر اي شخص الرؤيا قال ايتلاعب بالنبوة .
4- الرؤيا لا ينبني عليها حكم شرعي وهي تكون بشارة او تحذير او اخبار وقد قال احد السلف الرؤيا تسر المؤمن ولا تغره .
5- الكتاب المزعوم لابن سيرين هو ليس له وانما لاحد طلابه وابن سرين لم يؤلف كتاب كما ذكرا اهل العلم ومن قرأ هذا الكتاب يجد فيه كلمات مثل يروى ان رجل اتى ابن سرين فكيف بمؤلف كتاب يقول عن نفسه يروى ان رجل اتى بن سرين .
هذا والله اعلم وصلى الله وبارك على نبينا ومحمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

كتبه / عايض المطيري
بواسطة : عايض المطيري
 0  0  317